نموذج مقترح لمقياس مهارات مواجهة الضغوط لدي معلمي التربية الرياضية بدولة الکويت

نوع المستند : مقالات بحثية علمية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية جامعة اسيوط

2 کلية التربية الرياضية جامعة اسوان

المستخلص

يستهدف البحث تصميم مقياس لمهارات مواجهة الضغوط  استخدم المنهج الوصفي (أسلوب الدراسات المسحية)بخطواته وإجراءاته وذلک   بإستخدام التصميم التجريبي ذو المجموعتين إحداهما تجريبية والأخري ضابطه بالقياسات القبلية والبعدية وذلک لملائمته لتطبيق البحث وإجراءاته وتم اختيار العينه بالطريقة العمدية من بين ناشئ کرة القدم بنادي العربي الکويتي وقد بلغ عدد إجمالي عينه البحث (25) ناشئ کرة القدم وقد استبعد الباحث عدد(5) ناشئين من خارج عينه البحث الاساسية تم إستخدامهم کعينه للدراسة الاستطلاعية وبذلک أصبحت عينه البحث الأساسية (20)ناشئ تم تقسيمهم إلي مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية والاخري ضابطه قوام کل منهما (10) ناشئين وقد قام الباحث بإجراء التجانس في الطول والوزن والعمر الزمني والعمر التدريبي ,اهم الاستنتاجات التي توصل الباحث اليها برنامج التدريبات البصرية اثبت فاعلية في تحسين الوظائف البصرية