تأثير استخدام تدريبات الساکيو على مستوى الصفات البدنية الخاصة للاعبي کرة القدم بدولة الکويت

نوع المستند : مقالات بحثية علمية

المؤلف

کلية التربية الرياضية - جامعة اسوان

المستخلص

أصبح التطور العلمي سمة العصر لما يتصف به من سرعة في التقدم وما يطرأ عليه من اتجاهات جديدة وأفکار حديثة تؤثر في أسلوبه ونتائجه مما يفتح آفاقا کثيرة على کل ما هو جديد في مجالات الحياة المختلفة. ( 65 :2)
وتعتبر لعبة کرة القدم من الألعاب التي تتطلب قدرات خاصة في الأداء وکذلک التطوير المستمر فيها يحتاج إلى التلقائية الدائمة في تشکيل عملية التدريب لإمکان الوصول للمستويات العالية.
ويشير ماريو جوفانوفيتش وآخرون Mario Jovanovic, et al. (2011) إلى إن مصطلح الساکيو S.A.Q مشتق من الحروف الأولي لکلا من السرعة الانتقالية Speed، الرشاقة Agility والسرعة الحرکية Quickness. .(1285:45)
ويضيف فيلمورجان وبالانيسامي Velmurugan& Palanisamy (2012) إلى أن تدريبات الساکيو نظام تدريبي حديث ينتج عنه تأثيرات متکاملة للعديد من القدرات البدنية داخل برنامج تدريبي واحد. (432:2)

ويشير ريمکو بولمان وآخرون Remco Polman, et al. (2009)إلى أن تدريبات الساکيو نظام تدريبي متکامل يهدف إلى تحسين التسارع، التوافق بين العين واليد، القدرة الانفجارية، سرعة الاستجابة. (494:22(
ويفسر فيکرام سينغ Vikram Singh, (2008) الفرق بين السرعة الانتقالية والسرعة الحرکية أن السرعة الانتقالية تحتاج إلى زمن للوصول لأقصى سرعة أي يجب أن تکون تزايديه، وهذا يتضح في سباقات العدو والتي يحتاج فيها اللاعب لزمن کاف للوصول من السرعة صفر إلى السرعة القصوى، بينما السرعة الحرکية فهي لا تحتاج لهذا الزمن بل أقصى انقباض عضلي في أقصر زمن ممکن وتظهر في الحرکات الانفجارية لبعض الرياضات. (12:24(
بينما يرى باشلي وآخرون Baechle, et al. (2000) إلى وجود تشابه بين مصطلحي السرعة الحرکية وسرعة الاستجابة الحرکية. (25: 14)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية