تأثير تنمية القدرات الحرکية على مستوى المهارات الاساسية لدى مبتدئي کرة القدم بدولة الکويت

نوع المستند : مقالات بحثية علمية

المؤلف

کلية التربية الرياضية - جامعة اسوان

المستخلص

أصبح التطور والتقدم العلمي هو الصفة المميزة لهذا العصر الحديث ، حيث شمل جميع مجالات الحياة المختلفة ويظهر ذلک جلياً في تسابق العلماء في تطوير العلوم الطبيعية والإنسانية ، الأمر الذي أحدث طفرة کبيرة في التغلب على العديد من المشکلات التي تعترض مسيرة الإنسان نحو النجاح والتقدم.
وکرة القدم من الألعاب التي تتصف بالتغير المستمر والسريع في التوقيت والأداء الحرکي، کما تعتبر من الألعاب التنافسية ذات المواقف المتغيرة ، والتي تتطلب قدرات توافقية حتى يستطيع ممارسيها من أداء مهاراتهم المختلفة ، وکونها لعبة تتميز بمهارات متغيرة فإنها تتطلب الارتقاء بالمستوى البدني و المهارى والخططي والنفسي للاعبين الناشئين.
ولذا يذکر يوهاتس ريه Yohats Reya(1988م) أنه يوجد ارتباط وثيق بين القدرات التوافقية والمهارات الرياضية بشرط أن يملک الرياضي أساسا معينا من القدرات التوافقية ، ومن ناحية أخرى يؤدى التدريب الرياضي على المهارات العديدة بوسائل تدريبية متنوعة إلى تحسين القدرات التوافقية ، وباختصار يمکن وصف هذه العلاقة المتبادلة بأن القدرات التوافقية شرط ونتيجة لتنمية المهارات في آن واحد ، هذا ويکتسب الرياضي القدرات التوافقية من خلال عملية التعلم الحرکي. ( 28 :8 )

نقاط رئيسية

Tests and scales

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية