تأثير استخدام أسلوب التدريس المتباين علي أداء بعض مسابقات ألعاب القوى لدى طلاب کلية التربية الرياضية

نوع المستند : مقالات بحثية علمية

المؤلف

قسم نظريات وتطبيقات ألعاب القوى -کلية التربية الرياضية- جامعة مدينة السادات

المستخلص

هدف البحث الى معرفة تأثير استخدام الأسلوب المتباين على أداء بعض مسابقات ألعاب القوى لدى طلاب کلية التربية الرياضية – جامعة مدينة السادات واستخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة البحث مع تحديد التصميم التجريبي مجموعتان أحدهما ضابطة والأخرى تجريبية وباستخدام القياسات القبلية والبعدية لمتغيرات البحث وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من مجتمع البحث وقد بــلغ عددهم (270) طالب بنسبة 60٪ من إجمالى مجتمع البحث ، وتم توزعهم عشوائياً على مجموعات البحث وکانت اهم النتائج أن البرنامج التعليمى التقليدى الذى طبق على "المجموعة الضابطة" أدى إلى تحسين فى مستوى أداء مسابقات العاب القوى "قيد البحث" حيث أظهرت فروق معنوية بين القياس القبلى والبعدى لصالح القياس البعدى وکذلک فى نسبة التحسن لصالح القياس البعدى.
وأن أسلوب التدريس المتباين (أسلوب الأوامر- أسلوب الاکتشاف الموجه – أسلوب توجيه الأقران) الذى طبق على "المجموعة التجريبية أدى إلى تحسين فى مستوى أداء مسابقات العاب القوى "قيد البحث" لدى المجموعة التجريبية.
وأن تفوق أسلوب التدريس المتباين (اسلوب الأوامر- اسلوب الاکتشاف الموجه – اسلوب توجيه الأقران) علي التعلم التقليدى فى مستوى التحصيل المهارى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية