تأثير جمباز الموانع على خفض مستوى التنمر لتلاميذ المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : مقالات بحثية علمية

المؤلف

کلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات

المستخلص

التنمر هو سلوکاً مکتسباً من البيئة التي يعيش فيها الفرد ، ويأتي بنتائج وخيمة على جميع الأطراف المشارکين فيه، حيث يمارس طرف قوى (المتنمر) الأذى النفسي والجسمي واللفظي والاجتماعي تجاه فرد أضعف منه في القدرات الجسمية (الضحية أو المتنمر عليه) وتؤکد ذلک هالة إسماعيل(2010م) حيث ترى أن التنمر المدرسي بما يحمله من عدوان تجاه الآخرين سواء کان بصورة جسدية أو لفظية أو نفسية أو اجتماعية أو الکترونية من المشکلات التي لها أثار سلبية على القائم بالتنمر أو على المتنمر علية (الضحية) أو على البيئة المدرسية بأکملها ،ويهدف البحث إلى تصميم برنامج حرکي باستخدام جمباز الموانع والتعرف على تأثيره في خفض مستوى التنمر لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية ،واستخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعة تجريبية واحدة نظرا لملائمته لطبيعة البحث ،واشتمل مجتمع البحث على (155) تلميذ في المرحلة السنية ما بين (10: 11) سنة من مدرسة طه حسين الإبتدائية المشترکة بشبين الکوم محافظة المنوفية تم تطبيق مقياس التنمر عليهم منهم (35) تلميذ متنمر تم تقسيمهم إلى (10) تلاميذ لإجراء الدراسات الاستطلاعية و(25) تلميذ لإجراء الدراسة الأساسية ،وتوصل الباحث إلى-وجود فروق دالة إحصائيا بين القياسين (القبلي والبعدي) لأفراد عينة البحث في مستوى التنمر لصالح القياس البعدي.
2-أثر البرنامج الحرکي المقترح باستخدام جمباز الموانع تأثير ايجابيا في خفض مستوى التنمر لدى اطفال المرحلة السنية من (11:10) سنة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية