تصور مقترح لتطوير أداء أعضاء هيئة تدريس کليات التربية الرياضية في الجامعات المصرية في ضوء استخدام إستراتيجية کايزن (KAIZEN) للتحسين المستمر

نوع المستند : مقالات بحثية علمية

المؤلف

جامعة الملک سعود - عمادة السنة الأولى المشترکة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى إعداد تصور مقترح لتطوير أداء أعضاء هيئة تدريس بکليات التربية الرياضية في الجامعات المصرية في ضوء استخدام إستراتيجية کايزن (KAIZEN) للتحسين المستمر، واستخدمت الدراسة: المنهج الوصفي، وتکونت عينة الدراسة من (71) من عمداء ووکلاء کليات رؤساء الأقسام الاکاديمية بکليات التربية الرياضية بالجامعات المصرية، والتزم الباحث بتطبيق الاستبيان، واستخدمت الدراسة: الاستبيان کأداة لجمع البيانات بعد تطبيقه.
توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، من أهمها، ما يلي:-
1. عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي عينة الذکور والإناث لاستبانة متطلبات التصور المقترح لتطوير أداء أعضاء هيئة تدريس کليات التربية الرياضية في الجامعات المصرية في ضوء استخدام إستراتيجية کايزن (KAIZEN).
2. عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي استجابات أفراد عينة الدراسة وفقاً لمتغير الخبرة (أقل من 5 سنوات، من 5 سنوات لأقل من 10 سنوات، 10 سنوات فأکثر) على متطلبات التصور المقترح لتطوير أداء أعضاء هيئة تدريس کليات التربية الرياضية في الجامعات المصرية في ضوء استخدام إستراتيجية کايزن (KAIZEN).
3. عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي استجابات أفراد عينة الدراسة وفقاً لمتغير الخبرة (أقل من 5 سنوات، من 5 سنوات لأقل من 10 سنوات، 10 سنوات فأکثر) للمعوقات التي تواجه تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس في ضوء استخدام إستراتيجية کايزن (KAIZEN).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية