تهدف الدراسة الى تحديد معوقات تطبيق مبادئ الأرجونوميکس فى درس التربية الرياضية ، إستخدمت الباحثتان المنهج الوصفى بالأسلوب المسحى ، تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية من مدرسى و موجهى التربية الرياضية و إدارة مدارس التعليم الأساسي حيث توجد بالاسکندرية ( 7 ) إدارات تعليمية و هى ( المنتزه – شرق – غرب – وسط – برج العرب – العامرية – الجمرک ) و قد قامت الباحثتان باختيار عدد 3 مدارس بالمرحلة الإبتدائية ( مدرسة خاصة – مدرسة تجريبية – مدرسة حکومية ) و 3 مدارس بالمرحلة الإعدادية ( مدرسة خاصة – مدرسة تجريبية – مدرسة حکومية ) من کل إدارة تعليمية ، و قد بالغ إجمالي العينة (351) و عينة الدراسة الاستطلاعية 30 وعينة الدراسة الأساسية (321 ) من إجمالي عينة الدراسة ، استخدمت الباحثتان الاستبيان ( اعداد الباحثتان) کأداة لجمع البيانات ، قامت الباحثتان بإجراء الدراسة الأساسية فى الفترة من 17/10/2021 حتى 14/12/2021 ، و توصلت نتائج الدراسة الى لا يتحقق المبدأ الأول من مبادئ الأرجونوميکس و الذى يؤکد على ضمان و سلامة مدرسى التربية الرياضية ، يتحقق المبدأ الثانى من مبادئ الأرجونوميکس و المتمثل فى تصميم وإدارة درس التربية الرياضية ، لا يتم تحقيق المبدأ الثالث من مبادئ الأرجونوميکس و المتمثل فى درس تربية رياضية آمن وصحى ، لا يتم تحقيق المبدأ الرابع من مبادئ الأرجونوميکس و المتمثل فى الفروق الفردية والخطوات التنظيمية في درس التربية الرياضية .
عبدالسلام, رشا محمد, & حسن, شوهندا حمدي محمد. (2022). معوقات تطبيق مبادئ الأرجونوميکس فى درس التربية الرياضية. المجلة العلمية لعلوم التربية البدنية و الرياضية المتخصصة, 13(1), 169-212. doi: 10.21608/pemas.2022.141600.1059
MLA
رشا محمد عبدالسلام; شوهندا حمدي محمد حسن. "معوقات تطبيق مبادئ الأرجونوميکس فى درس التربية الرياضية", المجلة العلمية لعلوم التربية البدنية و الرياضية المتخصصة, 13, 1, 2022, 169-212. doi: 10.21608/pemas.2022.141600.1059
HARVARD
عبدالسلام, رشا محمد, حسن, شوهندا حمدي محمد. (2022). 'معوقات تطبيق مبادئ الأرجونوميکس فى درس التربية الرياضية', المجلة العلمية لعلوم التربية البدنية و الرياضية المتخصصة, 13(1), pp. 169-212. doi: 10.21608/pemas.2022.141600.1059
VANCOUVER
عبدالسلام, رشا محمد, حسن, شوهندا حمدي محمد. معوقات تطبيق مبادئ الأرجونوميکس فى درس التربية الرياضية. المجلة العلمية لعلوم التربية البدنية و الرياضية المتخصصة, 2022; 13(1): 169-212. doi: 10.21608/pemas.2022.141600.1059