فاعلية إستخدام استراتيجية الخرائط المعرفية على مستوى التحصيل المعرفي والأداء الخططي لبعض الخطط الدفاعية والهجومية في كرة اليد

نوع المستند : مقالات بحثية علمية

المؤلف

كلية التربية الرياضية جامعة اسيوط

المستخلص

فاعلية استخدام استراتيجية الخرائط المعرفية على مستوى التحصيل المعرفي ,الأداء الخططي لبعض الخطط الدفاعية والهجومية في كرة اليد ,استهدف البحث تصميم برنامج تعليمي باستخدام الخرائط المعرفية ومعرفة تأثيره على مستوي التحصيل المعرفي والاداء الخططي لبعض الخطط الهجومية والدفاعية فى كرة اليد واستخدم الباحث المنهج التجريبي بالتصميم التجريبى لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة .بالقياس القبلى والبعدى واشتمل مجتمع البحث علي طلاب تخصص تدريس كرة اليد بكلية التربية الرياضية – جامعة أسيوط للعام الجامعى ( 2021 - 2022) وتم اختيار عينة البحث الأساسية بالطريقة العمدية العشوائية ، حيث بلغ عددهم (80) طالب تم تقسيمهم إلى الي مجموعتين تجريبيه وضابطه ، كما تم إختيار عدد (20) طالب من نفس مجتمع البحث وخارج عينة البحث، لإجراء الدراسة الاستطلاعية عليهم وكانت اهم النتائج زيادة نسبة التحصيل المعرفي والاداء الخططي للمجموعة التجريبية التي استخدمت البرنامج التعليمي باستخدام استراتيجية الخرائط المعرفية بالمقارنة مع المجموعة الضابطة, وايضا صلاحية اختبار التحصيل المعرفي واستمارة تقيم الاداء الخططي للخطط الدفاعية والهجومية في كرة اليد لطلاب تخصص كرة اليد بكلية التربية الرياضية جامعة اسيوط (تصميم الباحث).كما اوصى الباحث باستخدام استراتيجية الخرائط المعرفية في تطوير التحصيل المعرفي والاداء المهارى والخططي وايضا استخدام اختبار التحصيل المعرفى للخطط الدفاعية والهجومية واستمارة تقييم الاداء الخططي للخطط الهجومية والدفاعية فى كرة اليد واعداد مقاييس واستمارات مشابهه في المقررات الاخري

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية