فاعلية إستخدام إستراتيجية التعلم بالأقران لتعليم المهارات الأساسية للرياضات المائية لدى طلاب قسم التربية البدنية

نوع المستند : مقالات بحثية علمية

المؤلف

;كلية التربية الرياضية بنين / جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف علي تأثير إستخدام إستراتيجية التعلم بالأقران في تعليم المهارات الأساسية للرياضات المائية لطلاب المستوى السابع بقسم التربية البدنية- كلية التربية – جامعة الباحة والبالغ عددهم 129 طالب خلال الفصل الدراسى الأول للعام الجامعى2020 /2021م (1441/1442ه) وذلك من خلال استخدام المنهج التجريبى بتصميم المجموعتين (تجريبية وضابطة) والقياس القبلى _ البعدى، حيث بلغ قوام عينة البحث ( 60 ) طالب، وتم تخصيص الفترة الزمنية الخاصة بتطبيق البحث في (6) أسابيع تبدأ من يوم الأحد 20/9/2020م الموافق 3/2/1442هـ إلى يوم الخميس 29/10/2020م الموافق12/3/1442هـ حيث تم تحديد عدد الوحدات الأسبوعية محاضرتان أسبوعيا بناءاً على الجدول الدراسى للطلاب، وكان زمن الوحدة التعليمية لمجموعتى البحث 90 دقيقة تنقســم الي (20) دقيقة الجزء التمهيدي ( إحماء ، إعداد بدني )، (60) دقيقة الجزء الرئيسي (النشاط التعليمى والتطبيقى) ، (10) (الجزء الختامي)

وأشارت النتائج إلى :

1 - إستخدام إستراتيجية التعلم بالأقران له تأثير إيجابى على مستوى أداء المهارات الأساسية لتعلم الرياضات المائية (التعود على الماء – الطفو – الانزلاق – الوقوف في الماء – السباحة المجدافية على البطن - السباحة المجدافية على الظهر) لدى طلاب المستوى السابع .

2- تفوق المجموعة التجريبية التى استخدمت إستراتيجية التعلم بالأقران عن المجموعة الضابطة التى استخدمت الطريقة التقليدية فى مستوى الاداء المهارى .

3 - بلغت أعلى نسبة تغير فى المجموعتين التجريبية والضابطة بين القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى مهارة السباحة المجدافية على البطن بنسبة 198.685 %.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية