دور السمعة المؤسسية في تعزيز القدرة التنافسية لكليات التربية الرياضية بالجامعات المصرية على ضوء مباديء التميز المؤسسي.

نوع المستند : مقالات بحثية علمية

المؤلف

جامعة الملک سعود - عمادة السنة الأولى المشترکة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: التعريف بدور السمعة المؤسسية في تعزيز القدرة التنافسية لكليات التربية الرياضية بالجامعات المصرية على ضوء مباديء التميز المؤسسي، واستخدمت الدراسة: المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة الاستطلاعية من (61) من نواب الجامعة وأمناء عام الجامعة وعمداء الكليات، وبلغت عينة الدراسة الأساسية (75) من نواب الجامعة وأمناء عام الجامعة وعمداء الكليات واستخدمت الدراسة: الاستبيان كأداة لجمع البيانات بعد تطبيقه.

نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، ومنها ما يلي:

1. المحور الأول: السمعة المؤسسية: تَحرص الجامعة على تنويع مصادر إيراداتها المالية، تخصص الجامعة موازنة كافية للإنفاق على البحث العلمي، تتبني الجامعة نفسها لتصبح قوية مالياً، تُسهم الجامعة في تحديد حاجات المجتمع والتخطيط لتلبيتها، تقدم الجامعة الرعاية بسخاء لعملائها، لبناء سمعة قوية.

2. المحور الثاني: (القدرة التنافسية): تُنشئ الجامعة إدارة خاصة بالتدويل تهتم برعاية الطلبة الوافدين والمبتعثين، تعقد الجامعة اتفاقيات التبادل الأكاديمي للبرامج والتدريبات مع هيئات عالمية، تنشر الجامعة فعاليتها وأنشطتها في وسائل الإعلام العالمية المختلفة، تنظم الجامعة ملتقيات سنوية لتسويق خريجيها للعمل.

3. المحور الثالث: (التميز المؤسسي): تقوم الكليات بتدريب وتطوير كفاءتها العاملة بهدف تحقيق الإبداع والتميز، تأخذ الكليات بعين الاعتبار تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس أثناء الترقيات، تمنح الكليات المرونة المناسبة في اتخاذ القرارت المتعلقة بممارسة مهام عملي، تحفيز أعضاء هيئة التدريس يمكينهم من إنجاز الأعمال بما يحقق التميز المؤسسي..

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية