فاعلية إستخدام نموذج إيزنكرافت الإستقصائى في تنمية التفكير الإبتكارى والتحصيل الأكاديمى في مقرر طرق تدريس التربية الرياضية لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة بنها

نوع المستند : مقالات بحثية علمية

المؤلف

كلية التربية الرياضية جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث الى التعرف على فاعلية إستخدام نموذج إيزنكرافت الإستقصائى في تنمية التفكير الإبتكارى والتحصيل الأكاديمى في مقرر طرق تدريس التربية الرياضية لطلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية الرياضية جامعة بنها ، استخدم الباحث المنهج التجريبي. مستعينا بإحدى التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ،اشتمل مجتمع البحث على طلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية الرياضية جامعة بنها للعام الدراسى 2022/2023م والبالغ عددهم ( 1227) طالب ، وقد قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من داخل مجتمع البحث وقد بلغ قوامها (360 ) طالباً بنسبة مئوية قدرها 29.3 % من مجتمع البحث , تم تقسيمهم الى (260) طالب للمجموعة التجريبية ، بالإضافة إلي عدد (100) طالباً لإجراءالدراسات الإستطلاعية ، في ضوء أهدف البحث وفروضه ، وفى ضوء المنهج المتبع والنتائج التي تم التوصل إليها ومعالجتها وعرضها ومناقشتها، وفى حدود عينة البحث توصل الباحث إلى الإستنتاجات التالية:

- نموذج ايزنكرافت الاستقصائى ساهم بطريقة ايجابية في تحسبن مستوى التحصيل الإكاديمي لطلاب المجموعة التجريبية .

- توجد فروق دلالة إحصائيا بين القياسات القبلية و البينية والبعدية للمجموعة التجريبية باستخدام نموذج ايزنكرافت الاستقصائى في التفكير الإبداعي للطلاب في مقرر طرق تدريس التربية الرياضية.

- أن نموذج ايزنكرافت الاستقصائى عمل على زيادة مشاركة المتعلم فى اكتساب وبناء المعرفة وتطبيقاتها العملية .

ويوصي الباحث 1- إجراء دراسات وبحوث باستخدام نموذج ايزنكرافت الاستقصائى فى تدريس المقررات الدراسية الآخرى

2- تشجيع أعضاء هيئة التدريس على الأهتمام بتعليم التفكير بوصفة نشاطأ عقليأ يساعد على أنتقال التعلم إلي حيز التطبيق والحياة العملية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية