تأثير تقنية الكروما بإستخدام نظارة الواقع الإفتراضي على التفكير الناقد وتعلم بعض المهارات الدفاعية والهجومية في الكرة الطائرة

نوع المستند : مقالات بحثية علمية

المؤلف

كلية التربية الرياضية جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث إلى تأثير تقنية الكروما بإستخدام نظارة الواقع الإفتراضي على:

• مهارات التفكير الناقد.

• تعلم بعض المهارات الدفاعية والهجومية في الكرة الطائرة لطالبات الفرقة الثالثة بكلية التربية الرياضية بنات – جامعة الزقازيق.

أستخدم الباحثان المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة هذا البحث، وذلك بإتباع التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة باستخدام القياسات القبلية والبعدية.

مجتمع وعينة البحث:

أختيرت عينة البحث بالطريقة العمدية من بين طالبات الفرقة الثالثة (تخصص كرة طائرة ) بكلية التربية الرياضية للبنات جامعة الزقازيق في الفصل الثاني من العام الدراسي 2021/2022م، وقد بلغ عدد مجتمع البحث (170) طالبة، وقام الباحثان بإختيار عدد (12) طالبة، وهن المشتركات في الدراسة الاستطلاعية ولاعبات في فريق الكرة الطائرة، وبذلك أصبح حجم العينة الأساسية للبحث (60) طالبة، وقد تم تقسيمهن إلي مجموعتين متساويتين (مجموعة تجريبية - مجموعة ضابطة) قوام كل منهما (30) طالبة. وكان من اهم النتائج

1- تؤثر الطريقة التقليدية (التعلم بالأوامر) تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً عند مستوى 0.05 على مستوى أداء بعض المهارات الدفاعية والهجومية ومقياس مهارات التفكير الناقد في الكرة الطائرة.

2- توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسيين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة في مستوى أداء بعض المهارات الدفاعية والهجومية ومقياس مهارات التفكير الناقد في الكرة الطائرة ولصالح المجموعة التجريبية.

3- توجد فروق في نسب التحسن بين القياسيين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة في مستوى أداء بعض المهارات الدفاعية والهجومية ومقياس مهارات التفكير الناقد في الكرة الطائرة ولصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية