تأثير التعليم الهجين على تعلم بعض مهارات كرة اليد والكفاءة الذاتية لدي طالبات كلية التربية الرياضية جامعة المنصورة

نوع المستند : مقالات بحثية علمية

المؤلف

كلية التربية الرياضية - جامعة المنصورة

المستخلص

يهدف البحث إلي التعرف علي تأثير برنامج مقترح باستخدام استراتيجية التعليم الهجين على تعلم بعض مهارات كرة اليد والكفاءة الذاتية لدي طالبات كلية التربية الرياضية جامعة المنصورة، استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لمجموعتين بأسلوب القياس القبلى والبعدى للمجموعتين لملائمته لطبيعة الدراسة،وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية من طالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة المنصورة عددهم (40)، طالبة وتم تقسيمهم الي مجموعتين إحداهما ضابطة والأخري تجريبية قوام كل منها (20) طالبة، ولقياس الأداء القبلي والبعدي في مجموعتي البحث استخدمت الباحثة الاختبارات البدنية والاختبارات المهارية الخاصة بمهارات کرة اليد قيد البحث ومقياس الكفاءة الذاتية، وتوصلت الباحثة إلي ان البرنامج المقترح باستخدام استراتيجية التعلم الهجين الذي تم فيه الدمج بين أسلوب التعليم الالكتروني (عن بعد) وأسلوب التقليدي (وجها لوجه) له تأثير إيجابي علي المتغيرات المهارية قيد البحث (التمرير والاستلام – تنطيط الكرة – التصويب بالوثب لأعلي – التحركات الدفاعية – حائط الصد الدفاعي) وأيضا في رفع مستوي الكفاءة الذاتية لدي الطالبات وذلك مقارنة بنتائج المجموعة الضابطة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية