تأثير استراتيجية " فكر – زاوج – شارك " في مستوى أداء جملة التمرينات الزوجية لطالبات كلية التربية الرياضية بطنطا

نوع المستند : مقالات بحثية علمية

المؤلف

قسم الجمباز والتمرينات والتعبير الحركي والعروض الرياضية بكلية التربية الرياضية جامعة طنطا

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على تأثير استخدام استيراتيجية " فكر – زاوج – شارك " في مستوى أداء جملة التمرينات الزوجية لطالبات كلية التربية الرياضية بطنطا ، استخدمت الباحثة المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي ذو القياسين القبلي والبعدي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وذلك لمناسبته لطبيعة البحث ، اشتمل مجتمع البحث على طالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة طنطا للعام الدراسي (2022/2023م) والبالغ عددهن (472) طالبة. تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية لعدد (56) طالبة من مجتمع البحث بنسبة مئوية (11.86%) منهم (16) طالبة من خارج عينة البحث الأساسية لإجراء الدراسة الاستطلاعية وحساب المعاملات العلمية (الصدق- الثبات ) للاختبارات المستخدمة في الدراسة، و(40) طالبة كعينة أساسية وتم تقسيمهم إلي مجموعتين إحداهما تجريبية يتم التدريس لها باستخدام استيراتيجية ( فكر- زاوج – شارك) والأخرى ضابطة يتم التدريس لها باستخدام الأسلوب التقليدي المتبع " أسلوب الأوامر"، قوام كل منها (20) طالبة تم إجراء التجانس بين مجموعتي البحث في متغيرات السن والوزن والطول والمتغيرات البدنية والمتغيرات المهارية لجملة التمرينات الزوجية وقد توصلت الدراسة إلى أن :

- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى القياسين القبلى والبعدى للمجموعة الضابطة في مستوى أداء جملة التمرينات الزوجية لطالبات كلية التربية الرياضية بطنطا لصالح القياس البعدى.

- توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية في مستوى أداء جملة التمرينات الزوجية لطالبات كلية التربية الرياضية بطنطا لصالح القياس البعدى.

- توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى القياسين البعديين للمجموعتين الضابطة والتجريبية في مستوى أداء جملة التمرينات الزوجية لطالبات كلية التربية الرياضية بطنطا لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية