تأثير استخدام التعلم المقلوب المدعم بالهاتف النقال على الرضا الحرکى وتعلم بعض المهارات الأساسية فى هوکى الميدان فى إطار جائحة کوفيد19.

نوع المستند : مقالات بحثية علمية

المؤلف

کلية الترية الرياضية- جامعة المنصورة

المستخلص

أظهرت جائحة "کوفيد 19" حاجتنا إلى نظام تعليمى جديد يوجه إلى المستقبل، ويکون قادرا على مواجهة التحديات، ولقد بدا واضحاً أن التعليم الرقمي أضحى خياراً استراتيجياً لکل دولة تقدر بوعي ما للقطاع التربوي من أهمية بالغة في ازدهار المجتمع وتطوره التنموي، وبديلًا لا يمکن الإستغناء عنه ليس في الظروف الإستثنائية، کما هو الآن لمواجهة تداعيات جائحة "کوفيد 19"، لکن أيضاً لبناء جيل جديد قادر على الإستفادة من معطيات الثورة الصناعية الرابعة، وتعتبر إستراتيجية التعلم المقلوب هي الفکرة الرائجة هذه الأيام فهو شکل من اشکال التعليم الذى يوظف التقنية الحديثة بذکاء لتقديم تعليم يتناسب مع متطلبات وحاجات الطالب فى عصرنا الحالي.

ويهدف البحث إلى التعرف تأثير استخدام التعلم المقلوب المدعم بالهاتف النقال على الرضا الحرکى وتعلم بعض المهارات الأساسية فى هوکى الميدان فى إطار جائحة کوفيد19، وقد أُستخدم المنهج شبه التجريبى لمناسبته لطبيعة البحث وتحقيق أهدافه بإستخدام مجموعتان(إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة)، والإعتماد على القياسين(القبلى والبعدى) للمجموعتين، وذلک على عينة قوامها(44) طالب من بين طلبة الفرقة الدراسية الثالثة بکلية التربية الرياضية – جامعة المنصورة للعام الجامعى 2020م/2021م فضلًا عن(12) طالب کعينة إستطلاعية، ومن أدوات جمع بيانات البحث الإختبارات المهارية لقياس فعالية مستوى الأداء المهارى – وإختبار معرفى- مقياس الرضا الحرکى التليجرام.Telegram- اليوتيوبyoutube - برامج الأوفيس(.Power point-(word-pdf جوجل درايف.Google Drive

وأشارت أهم النتائج إلى تفوق المجموعة التجريبية التى إستخدمت فى التدريس البرنامج المقترح باستخدام التعلم المقلوب وفى ضوء الإستخلاصات التى تم التوصل إليها فى هذا البحث يُوصى بما يلى: تطبيق البرنامج المقترح باستخدام التعلم المقلوب فى تدريس مقررات الهوکى وتفعيل التواصل الإلکترونى بين المحاضر والطلبة وإجراء مثل هذه الدراسة باستخدام تطبيقات تکنولوجية أخرى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية