دور الممارسات الترويحية فى التنشئة الاجتماعية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء رؤية مصر 2030

نوع المستند : مقالات بحثية علمية

المؤلف

قسم الإدارة الرياضية والترويح - كلية التربية الرياضية - جامعة جنوب الوادي - محافظة قنا - مدينة قنا

المستخلص

يهدف البحث في التعرف على العلاقة بين الممارسات الترويحية والتنشئة لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء رؤية مصر 2030 وفى حدود علم الباحث- وما اطلع عليه من الأبحاث والدراسات السابقة التي تتطرق إلى هذا المجال البحثي لم يجد من الأبحاث والدراسات العلمية المرجعية التي تناولت الممارسات الترويحية وعلاقتها بالتنشئة الاجتماعية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء رؤية مصر 2030، وقام الباحث باختيار عينة البحث الأساسية بالطريقة العمدية لعدد (382) من تلاميذ المرحلة الابتدائية (الصف الخامس الابتدائي) بمحافظة قنا حيث تم اختيار عدد (11) مدرسة واختار عينة البحث (382) تلميذ وتلميذة من هذه المدارس ومن أهم الاستخلاصات:

في ضوء نتائج البحث يستخلص الباحث الاتي:

1- قدرة التلاميذ على ممارسة العديد من الممارسات الترويحية الابتكارية.

2- وجود قصور في بعض الممارسات الابتكارية لدى العديد من التلاميذ ومن أهمها تأليف الشعر.

3- قدرة غالبية التلاميذ على المشاركات الإيجابية في الكثير من الممارسات الترويحية المختلفة.

4- وجود قصور في عملية تثقيف التلاميذ من خلال إقامة بعض الرحلات الثقافية أثناء العطلة.

ومن أهم التوصيات:

في ضوء ما توصل إليه الباحث من نتائج وفي ضوء عرض ومناقشة النتائج والاستخلاصات التي توصل إليها الباحث يوصى الباحث بالآتي:

1- لابد من توفير كافة الإمكانات المادية والبشرية التي تزيد من قدرات التلاميذ الإبداعية ومشاركاتهم الابتكارية.

2- الاهتمام بتفعيل وتطوير بعض الممارسات الابتكارية المغفولة (تأليف الشعر).

3- لا بد من توفير عدد كاف من الرحلات الثقافية التي تنمى من المستوى الفكري والثقافي للتلاميذ من خلال مشاركاتهم الإيجابية في هذه الرحلات.

4- ضرورة الاهتمام ببعض الممارسات الترويحية التقليدية التي أصبحت مهملة مثل (الصيد، جمع العملات القديمة).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية